شد البطن الاسباب والاثار المترتبة 2022

شد البطن الاسباب والاثار المترتبة 2022

  • Home
  • -
  • التصنيفات
  • -
  • شد البطن الاسباب والاثار المترتبة 2022
شد البطن الاسباب والاثار المترتبة 2022

شد البطن الاسباب والاثار المترتبة

ما هي عملية شد البطن

مع خسارة كمية كبيرة من الوزن سواء بسبب تطبيق نظام غذائي قاسي ، أو بعد عمليات إنقاص الوزن مثل عملية تكميم المعدة؛تقل الدهون تدريجيًا من الجسم، فتتقلص الكتلة الدهنيه تحت الجلد، وبالتالي يظهر الجلد متدليًا أو مترهلاًوتكون هذه الترهلات أشد وأوضح في المناطق التي تتجمع فيها الدهون وتتراكم بشكل أكبر، ومنها: البطن، وعندها؛ يتطلب هذا الوضع قص الزوائد الجلدية المترهلة، وإعادة شد الجلد ، ليظهر مشدودًا ومستويًا، دون تعريج أو ترهل، والعملية المسؤولة عن تعديل هذا الوضع في منطقة البطن هي عملية شد البطن

لماذا يتم إجراء ذلك

‎هناك عدد من الأسباب التي قد تصاب بسببها بالدهون الزائدةالمتراكمه ، أو بضعف في مرونة الجلد أو ضعف النسيج الضام في البطن. وتتضمن:

‎التغيرات الكبيره في الوزن
‎-الحَمل
‎-جراحة البطن، عملية الولادة القيصرية
‎-التقدُّم في السن
‎-نوع جسمك الطبيعي

ماهي مخاطر شد البطن

• تراكم السوائل تحت الجلد (التورم المصلي). وضع أنابيب التصريف بعد الجراحة يمكن أن يساعد في تقليل خطر تراكم السوائل الزائدة. وان احتجت قد يزيل جراحك المختص أيضًا بعض السوائل بعد الجراحة باستخدام إبرة ومحقن.\

• ضعف التئام الجروح. في بعض الأحيان لا يتم تعافي المناطق الموجودة على طول خط الشق الجراحي ،أو قد تبدأ في الانفصال. يتم اخذ المضادات الحيوية أثناء وبعد الجراحة للوقاية من العدوى.

• تندّب غير متوقع. ندبة الشق الناتجة عن عملية شد البطن دائمة، لكنها تكون على طول خط البيكيني ومخفيه تحت اللباس الداخلي بحيث يمكن إخفائها بسهولة.

• تلف الأنسجة . أثناء عملية شد البطن، قد تتلف الأنسجة الدهنية العميقة تحت جلدك في منطقة البطن . يَزيد التدخين من المخاطر. عاده تتعافى الأنسجة من تلقاء نفسها أو قد تتطلب إجراء جراحة تكميلية بناء على حجم المنطقة.

‎• تغيرات في لون الجلد. اثناء عمليه شد البطن الجراحيه يمكن أن يؤثر تغيير موضع أنسجة البطن على الأعصاب في منطقة البطن ، وفي أحيان نادرة يغير من شكل منطقة أعلى الفخذين. من المحتمل أن تشعر بالخدر او قله الاحساس وعادة ما يتضاءل هذا الإحساس ويعود الاحساس الطبيعي في الأشهر التي تلي العملية.

شد البطن… الاسباب والاثار المترتبة
فوائد لعمليات شد البطن

‎تعد عملية شد البطن من العمليات الجراحية التجميلية المهمه التي تجرى كثيراً حول العالم، وتقدم هذه العملية العديد من الفوائد والحلول لعدد من المشكلات التي يعاني منها بعض الناس:[
تحسين شكل الجسم:

‎تساعد هذه العملية بشكل كبير على تحسين شكل البطن و الجسم والتخلص من الدهون الزائدة خاصة عند النساء بعد إنتهاء مرحلة الحمل و الولادة، فبعد عملية الولادة أو فقدان الكثير من الوزن تصبح عضلات البطن مترهلة ولا يمكن إرجاعها لوضهعا الطبيعي من خلال التمارين الرياضية والنظام الغذائي ، فلذلك تساعد هذه العملية بشكل كبير على إصلاح هذه العضلات وإرجاع قوتها وصلابتها وبالتالي دعم العمود الفقري وتقويته.

‎تخفيف أو علاج سلس البول:
‎بعد الإنتهاء من الولادة الطبيعية، يمكن أن تصاب بعض النساء بسلس البول الإجهادي وهو عبارة عن مرض يصيب المثانة وينتج عنه عدم القدرة على التحكم في البول عند السعال أو العطس أو حتى عند ممارسة بعض التمارين الرياضية، ومعظم الحالات التي تصاب بهذه المشكلة يتم علاجها من غير جراحة ولكن وجدت بعض الدراسات أن إجراء عمليات شد البطن يساعد بشكل كبير على علاج هذه المشكلة وخاصة عند النساء اللواتي لم يخضعن لعملية قيصرية.

زيادة الثقة بالنفس
‎يعد شكل الجسم المتناسق أحد أهم فوائد عمليات شد البطن المتعارف عليها، حيث تمنحك القدرة على اختيار وارتداء الملابس التي لم تكن مناسبة من قبل كما أن زيادة الثقة بالنفس و بالمظهر تجعل الحياة الاجتماعية والعاطفية بالقطع أفضل بكثير مما سبق، مما يضمن لك التمتع بحياتك وعلاقاتك

قبل إجراء عملية شدِّ البطن، قد تحتاج أيضًا إلى:

• الإقلاع عن التدخين. يُقَلِّل التدخين من تدفُّق الدم في الجلد ويُمكن أن يبطئ عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، يَزيد التدخين من خطر التعرُّض لتَلَف الأنسجة. إذا كنتَ تُدخِّن، فسينصحكَ طبيبكَ بالإقلاع عن التدخين قبل الجراحة وأثناء مرحلة التعافي.
• تجنُّب أدوية معيَّنة. قد تحتاج على الأرجح إلى تجنُّب تناوُل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكمِّلات الغذائية العشبية؛ مما قد يُؤدِّي إلى زيادة النزيف.
• الحفاظ على وزن ثابت. من الناحية المثالية، ستُحافظ على وزن ثابت لمدة لا تقلُّ عن 12 شهرًا قبل إجراء عملية شدِّ البطن. إذا كنتَ زائد الوزن بشكل مفرط، فسيُوصي طبيبكَ بإنقاص وزنكَ قبل العملية. إنقاص الوزن بشكل كبير بعد العملية يُمكن أن يُقلِّل نتائجك.

•أنواع عملية شد البطن وهي:

‎عملية شد كامل للبطن FullAbdominoplasty.

وهي العملية التقليدية لشد البطن، وفيها بالإضافة إلى الشق الجراحي في أسفل البطن، هناك شق جراحي آخر حول السرة. وتتم إزالة الجلد الزائد، وشد العضلات، كما من الممكن إجراء شفط الدهون حول محيط البطن. وتفيد هذه الجراحة في إزالة الجلد الزائد الذي في المنطقة التي تعلو السرة والمنطقة التي تحتها وصولاً إلى منطقة العانة،.

‎العملية المصغرة لشد البطن

Mini Abdominoplasty.
‎ويتم فيها إجراء شق واحد بأسفل البطن. ومن خلال هذا الشق، يقوم الجراح بإزالة الجلد الزائد، وربما يستخدم شفط الدهون. وهو خيار علاجي مناسب لمنْ لديهم بروز وترهل جلد ما تحت السرة فقط.

عملية شد البطن بإضافة شق جانبي

Extended Lateral Tension Abdominoplasty.
‎وهي عملية ملائمة إذا كان المريض يعاني من ترهل وجلد زائد على جانبي البطن في أعلى الوركين. وهنا يُفيد هذا الشق الجراحي الجانبي الإضافي لمعالجة هذه المشكلة، وخاصة لمعالجة حالات ترهل الجلد على جانبي الخصر بعد فقدان الوزن بشكل ملحوظ

شد البطن الاسباب والاثار المترتبة

كيف تتم عملية شد البطن

‎تستغرق الجراحة تقريبا من ساعتين الى خمس ساعات ، وقد يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى مدة ليلةاو ليلتين ؛ على حسب حالة المريض. يُعطى المريض تخديرًا كليًا ويفتح الطبيب قطعًا أفقيًا منحنيًا قريبًا من خط شعر العانة، ثم يرفع الجلد والأنسجة الدهنية من الأنسجة الأساسية. بعد ذلك يشد الطبيب عضلات البطن المترهلة ويخيطها، ثم يزيل الدهون وقطع الجلد الزائدة، ليعيد وضع السرة في مكانها ويُغلق الجروح بغرز.

الرعاية في المنزل بعد شد البطن

‎*الراحة قدر الإمكان خلال الستة أسابيع الأولى بعد العملية، مع تجنب أوضاع معينة التي قد تعرض الشق الجراحي للشد أو الفتح.
‎شرب كثير من السوائل.*
‎تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات.*
‎اتباع التعليمات الخاصة برعاية الجرح.*
‎تجنب التمارين الشاقة أو رفع الأثقال مدة شهر على الأقل.*
‎الاتصال بالطبيب فورًا إذا حدث نزيف أو ألم شديد أو أعراض غير المعتاد عليها.*
‎*ارتداء رباط ضاغط او مشد على مكان الجراحة مدة 6 أسابيع على الاقل ، إذ يقلل تراكم السوائل في منطقة البطن ويدعم عضلاتها في أثناء مدة التعافي.

تواصل معنا عبر الواتس اب
تواصل معنا عبر الواتس اب